محاضرات في التفسير الموضوعي

 

دروس و محاضرات

محاضرة / نظرية حساب الاحتمالات في التوثيقات الرجالية

-------------

أصول و مباني علم الجرح و التعديل

التفسير الموضوعي

التفسير الترتيبي

تاريخ الحديث

 

ماهو المراد من فلسفة الدين ؟
كثيراً ما نسمع بهذا المصطلح ، والظاهر أن المراد منها بصورة مختصرة :هي الدراسات العقلية التي تتناول المفاهيم الدينية وذلك بتفسيرها للظواهر الطبيعة وما ورائها ، كوجود الخالق والخلق والموت والحياة ، بل لعلها تشمل التجربة الدينية وقراءة نصوصها الهرمنيوطيقا، والتجربة الدينية، لغة الدين، المعرفة الدينية، الدين والعلم، التعددية الدينية، علم الكلام الجديد، الدين والأخلاق. 
وقد صدر للدكتور الرفاعي موسوعة بهذا الصدد، ولعله يُعد منهجاً تدريسيا للجامعات الاكاديمية ، والرفاعي كما عرفناه له منهج سلس وشيّق في الطرح العلمي ولا سيما في الاطروحات الفلسفية .
صدر الكتاب الأول لهذه الموسوعة بعنوان ( تمهيد لدراسة فلسفة الدين ) وكما يصرح هو عنها بقوله: هي محاولة أولية، وخطوة على الطريق الطويل. تضم هذه الموسوعة مجموعة بحوث ومقالات وحوارات جادة في قضايا فلسفة الدين، مترجمةً عن الألمانية والفرنسية والانجليزية والفارسية، بموازاة مساهمات قليلة مما هو مدون بالعربية. ولم نشأ اللجوءَ للنصوص المترجمة، لولا عدم توافر كتابات عربية في هذه الموضوعات حتى هذه اللحظة”.
وموضوعات الجزء الأول هي على شكل مقالات مقتبسة من عدة كتب، وهي كالتالي :
فلسفة الدين: تمهيد تاريخي، د. عبدالجبار الرفاعي. الفلسفة الدينية أو الدين الفلسفي، د. فضل الرحمن . بين الإيمان والفلسفة،اسبينوزا. عن جوهر الدين، شلايرماخر .
عن الدين: خطابات لمحتقريه من المثقفين لشلايرماخر، رودلف أوتو. الدين والعقلانية، مصطفى ملكيان. العقل والإيمان: دراسة مقارنة بين إبن عربي وكيركگورد، د. محسن جوادي. ثلاث قراءات في عصر الحداثة، محمد مجتهد شبستري. قوى الدين المتعددة، كريغ كالهون. الدين في العالم المعاصر، د. عبد الكريم سروش. الدين في العالم المعاصر، محمد خاتمي. فلسفة الدين: المجال والحدود، مصطفى ملكيان. مفهوم فلسفة الدين، د. محمد لغنهاوزن. فلسفة الدين وعلم الكلام الجديد، محمد رضا كاشفي. فلسفة الدين عند سبينوزا، د. قيس هادي أحمد. فلسفة الدين عند كيركگورد، د. حسن يوسف. فلسفة الدين عند برجسون، د. قيس هادي أحمد. الإلهي؛ المقدس والدين في فلسفة هيدغر، د. إسماعيل مهنانة. فلسفة الدين من منظور الفكر الإسلامي، د. أبو يعرب المرزوقي. الإنسان بين المقدس والدنيوي، روجي كايوا. كيف نضفي القداسة على حياتنا؟، عبد النور بيدار. حين يلتقي الديني بالثقافة، أوليفييه روا.
موسوعة جديرة بالاقتناء لاسيما لمن له باع وتخصص وحب وشوق لفلسفة الدين .

أضف تعليق


كود امني
تحديث