الجواب : ان علم الرجال أو علم الجرح والتعديل ، علم دقيق ومهم ويجب على من يريد أن يلج هذا العلم لابد ان تكون عنده مقدمات لهذا العلم . ومن المهم جداً الوقوف أولاً على معرفة علوم الحديث ومصطلحاته ومكوناته ، وعلم الرجاال أحد فروعه، وهذا يحتاج إلى دورات تخصصية مركزة ، لا سيما انك تذكر هذا العلم عند الفريقين .. ومن المهم جداً الذي يجب ان الفت النظر اليه، وهو انه ليس علم الرجال هو علم للترجمة؛ بمعنى أن ارجع للشيخ الطوسي أو النجاشي ماذا قال في هذا الرجل أو ذاك؛ كلا فهذا فهم ساذج وبسيط ولكن للأسف نجد هذا الاسلوب هو المتبع في الدراسات والمناهج، ولذا لا نجد التركيز على هذا العلم المهم والضروري لمعرفة السنة النبوية الشريفة، والوقوف على الروايات الصحيحة التي لها مدخلية في علم الفقه بشكل عام . ولا أعلم كيف يتصرف الفقيه مع الروايات المتضاربة والمتنافية مالم نفقه هذا العلم وكيف نحل مشكله ومختلفه ووو..
وعلى أي حال. لعل افضل الكتب للوقوف على هذا العلم بشكل موجز وكانطلاقة أولى لفهمه هو ما كتبه العلامة الشيخ محمد باقر الايرواني ( دروس تمهيدية في القواعد الرجالية ) و (دروس موجزة في علم الدراية والرجال ) للعلامة جعفر السبحاني . وكذلك كتب مفيدة جداً تصب في هذا الاتجاه للعلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي ككتاب ( أصول علم الرجال ) و ( أصول علم الحديث ) ولا يفوتني أن اذكر كتاب للدكتور السيد رضا مؤدب ( علم الدراية المقارن ) ويذكر المصنف هذا العلم عند الفريقين وهو سلس وسهل  . فلو أتممت هذه الدروس حبذا لو تنتقل الى خطوة أخرى وهي الرجوع الى كتاب ( كليات في علم الرجال ) للشيخ السبحاني، وكتاب (تلخيص مقباس الهداية) للمامقاني رحمه الله .
وأما الكتب السنية ؛ ولعل أهم ما وقفت عليه هو كتاب ( تيسير علوم الحديث للمبتدئين ) لعمرو عبد المنعم سليم ، وقد ذكر المؤلف مذكرات لطيفة وسلسة ، مذكرة أصول الحديثت للمبتدئن ومذكرة الجرح والتعديل للمبتدئين ومذكرة علل الحديث وكذلك تدريب الطالب على ممارسة هذا الفن .
وكذلك له كتاب مهم آخر ( تيسير دراسة الأسانيد للمبتدئين ) وايضا كتب للدكتور محمود الطحان ، كتاب ( تيسير مصطلح الحديث ) وكتاب ( التخريج ودراسة الأسانيد ) هذه الكتب بشكل عام تلقي الضوء على معرفة مصطلح الحديث وعلم الجرح والتعديل ومعرفة الاسانيد.. وتعريف بالكتب الحديثية وطرق تخريج الاحاديث . وللتتقدم خطوة أكبر عليك بكتاب ( تدريب الراوي ) للسيوطي فلغته مبسطه وفيه غنى عن كثير من الكتب . وبعدها حبذا لو تراجع الباعث الحثيث بشرح أحمد شاكر ونخبة الفكر لابن حجر العسقلاني؛ ولكن لابد أن ترجع لبعض الشراح لفهم المصطلاحات الصعبة التي يذكرها الحافظ ابن حجر. ولكن بعد قراءة ما تقدم تصبح يسيرة .
هذا تعريف ببعض الكتب في هذا العلم وأسأل الله لكم التوفيق..

التعليقات   

 
#2 د. يحيى الدوخي 2015-04-09 19:20
وعليكم السلام ورحمة الله اخي عادل محمد .
لم افهم ماذا تقصدون هل تريدون من هذه الكتب التي ذكرناها في الجواب على السؤال . او تريدون من كتبي . فان كان الأول فهذه الكتب منتشرة على الشبكة العنكبوتية بشكل كبير. وان كان الثاني ، فانا قد انزلت معظم الكتب في هذا الموقع فيمكن لك تحميلها. بارك الله فيك ووفقك لكل خير .
اقتباس
 
 
#1 عادل محمد جاسم وتوت 2013-03-13 21:25
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد التحية والاحترام
جزاكم الله الف خير على هذه الخدمة القيمة وجعلها الله في ميزان اعمالكم
استاذنا الجليل انا احد طلاب كلية الشريعة الانسانية الجامعة في النجف الاشرف المرحلة الاولى ومن ضمن منهاجي الدراسي ( علوم الحديث ) وارجو من يورجى ان احصل على كتاب واحد او اكثر من فضلكم على شكل كتاب الكتروني ليكون في ميزان اعمالكم الخيرة وزكاة العلم نشره وتعليمه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث