السيرة العلمية للدكتور يحيى عبد الحسن الدوخي
 

 

السيرة العلمية

د. يحيى عبد الحسن هاشم الدوخي

* الولادة: العراق / الناصرية- سوق الشيوخ.

* الدراسة الاكاديمية ، درس في كلية التراث الجامعة - بغداد - قسم الادارة والاقتصاد . ونال شهادة البكالوريوس والماجستير من جامعة المصطفى العالمية.

* نال شهادة الدكتوراه -قسم علوم الحديث المقارن-بدرجة ممتاز، من جامعة المصطفى العالمية. ورسالة الدكتوراه كانت بعنوان (انعكاس نظرية التصنيف في الجرح والتعديل على التراث الحديثي) ولعلها بحسب التتبع والاستقراء أول دراسة شيعية تناولت مناهج المحدثين في التشدد والتساهل والاعتدال، وكيف انعكست هذه النظرية على التراث الشيعي.

* التحق بدروس البحث الخارج فقهاً وأصولاً؛ حيث حضر أبحاث آية الله العظمى السيد كاظم الحائري ما يقارب خمس سنوات، وكذلك أبحاث الشيخ العلامة الايرواني والسيد علي رضا الحائري ما يقارب ثلاث سنوات، وكذلك حضور ابحاث الاستاذ الدكتور الفاضل محمد علي رضائي اصفهاني استاذ التفسير وعلوم القرآن.

*التدريس:

1-عضو الهيئة العلمية في جامعة (آل البيت عليهم السلام العالمية) وأستاذ في الدراسات العليا في قسم الحديث المقارن.

2-أستاذ في جامعة الإمام الخميني (رحمه الله)، والمواد التي درسّها؛ التفسير الموضوعي؛ التفسير الترتيبي؛ تأريخ الحديث؛ دروس في علم الرجال؛ مباني وأصول الجرح والتعديل؛ دراسة تطبيقية لكتب الجرح والتعديل عند الفريقين؛ دراية الحديث وغيرها.

3-الاشراف على رسائل الماجستير وبحوث البكالوريوس.

* الدور العلمي:

1-عضو الهيئة العلمية ومحقق في (مؤسسة الكوثر للمعارف الإسلامية)؛ تحت إشراف الدكتور الشيخ عبد الهادي الفضلي؛ قسم البحوث والدراسات العقائدية ورد الشبهات؛ حيث صدرت عدة كتب وبحوث ومقالات في هذه المجالات؛ لاسيما على الشبكة العنكبوتية (الانترنيت).

2-محقق ومعاون علمي في مؤسسة (آل ياسين للدراسات الإسلامية)؛ تحت إشراف آية الله محمد إمامي كاشاني؛ حيث كان العمل والتحقيق يدور حول كتابة موسوعة الامام المهدي عليه السلام في الأحاديث والآثار عند الفريقين.

   * التحقيق والتأليف

1.  كتاب (ظلامة الزهراء في روايات أهل السنة)؛ طبع مؤسسة الكوثر للمعارف الإسلامية، 1428هـ؛ وحصل الكتاب على الجائزة الأولى في مهرجان الشيخ الطوسي لسنة (1427 هـ).

2. كتاب حقيقة المهدوية والغيبة؛ حصل الكتاب على الجائزة الأولى في مهرجان الشيخ الطوسي لسنة (1427 هـ).

3. كتاب (عدالة الصحابة بين القداسة والواقع)؛ طبع المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام لسنة (1430 هـ).

4. أطروحة الدكتوراه (انعكاس نظرية التصنيف في الجرح والتعديل) حصل الكتاب على الجائزة الأولى في مهرجان الشيخ الطوسي لسنة (1427 هـ). طباعة / مركز المصطفى العالمي لسنة 1915م.

5-كتاب (نقد كتاب أصول مذهب الشيعة لمؤلفة ناصر بن عبد الله القفاري ج1-ج2 -ج3)؛ إشراف الدكتور السيد محمد القزويني؛ العمل كان يضم (لجنة التأليف) طبع مؤسسة ولي عصر/ سنة الطبع 1430 هـ.

5.  كتاب (حكم الغناء في الشريعة الإسلامية – دراسة فقهية مقارنة)؛ طبع / بستان كتاب). حاز الكتاب على الرتبة الثانية في المهرجان العالمي للشيخ الطوسي للكتاب.

6. كتاب (منهج ابن تيمية في التوحيد -قراءة نقدية مقارنة)؛ الناشر، مركز تحقيقات الحج -مشعر. وقد حصل الكتاب على شهادة امتياز وتقدير من المهرجان العالمي للشيخ الطوسي للكتاب. 

7.كتاب (صلح الامام الحسن بين الواقع وظلم التأريخ)؛ مركز تحقيقات الحج / مطبعة مشعر.

 *المقالات:

8. مقالة (فدك حقيقة فاطمية علوية) مجلة فكر الكوثر، سنة الطبع (1428 هـ).

9. مقالة (عدالة الصحابة بين الإفراط والتفريط)؛ مجلة فكر الكوثر، سنة الطبع (1427 هـ).

10.مقالة (حديث الثقلين -تحقيق موضوعي لطرقه وأسانيده ودلالاته-نقد لابن تيمية وابن الجوزي) مجلة الثقلين – المجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام، سنة الطبع (1429 هـ).

11.مقالة (دفاع عن هشام بن الحكم)؛ مجلة علوم حديث -دار الحديث / سنة الطبع (1388 هـ ش).

12. مقالة (زواج المسلم من الكتابية -دراسة على ضوء الكتاب والسنة) بحث فقهي.

*بحوث جديدة سوف تطبع قريباً.

14.كتاب؛ طرق حديث لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة (دراسة مقارنة).

15.كتاب نظرية الترتب (بحث اصولي).

16.كتاب؛ (نقد منهج المحدثين في الجرح والتعديل عند أهل السنة).

17.كتاب؛ (آية التطهير مع رد الشبهات الواردة حول هذه الآية الشريفة)

18.كتاب (الدولة الأموية وتشويه سنة النبي -حديث خطبة علي بنت أبي جهل نموذجاً)

19.مقالة؛ (مدرسة الكوفة فقاهةً وحديثا) تحت الطبع / مجلة تراثنا.

20.مقالة؛ (الصراع الفكري والآيديولجي بين المدرسة الاخبارية ومدرسة الاجتهاد).

21.مقالة؛ (حديث علي (ع) باب مدينة علم رسول الله-دراسة نقدية للشيخ المعلمي اليماني)؛ نشر مجلة الاصلاح الحسيني التابعة للعتبة الحسينية، العدد الثالث.

22.مقالة؛ (حديث الغدير-دراسة لطرقة لأسانيده ودلالاته عند أهل السنة / مجلة ميقات. مركز الحج مشعر.

23.مقالة؛ (وقفة ومقارنة بين صحيح البخاري والكافي).

24.مقالة؛ (بحوث حول التعريف بكتب الموضوعات مع بيان منهج المؤلف).

25.مقالة؛ (أحاديث الطب في السنة النبوية بين النظرية والتطبيق).

26. تصميم موقع الكتروني على شبكة الأنترنت يجمع النتاج العلمي والفكري / http://d-yahya.net/

 

التعليقات   

 
+2 #10 د.يحيى الدوخي 2015-02-27 08:12
الاخ العزيز الفاضل الدكتور طلال الحسن / شكرا جزيلا لهذه الكلمات ، ونسأل الله تعالى ان يأخذ بأيدينا لكل ما هو نافع ومفيد .
اقتباس
 
 
+2 #9 د.يحيى الدوخي 2015-02-27 08:09
الاخ العزيز فارس الجنابي / شكرا جزيلا لك اخي الفاضل وندعو ا الله لكم بالتوفيق .
اقتباس
 
 
+7 #8 د.يحيى الدوخي 2015-02-27 08:07
الاخ عمر الغامدي / عزيزي هذاالمأخذ ليس صحيحا وليس دقيقا، وعلماء الشيعة لهم باع كبير في الدراسات القرآنية، ويمكن لك الاطلاع على تفسير الميزان للطبطبائي او مجمع البيان للطبرسي او البيان للسيد الخوئي او تفسير القران في ثوبه القشيب للشيخ معرفة . واما التفسير بالمأثور فهناك العشرات من ذلك .
اما قولكم لم يرد تواتر عن ال البيت؟
وهل احاديث التواتر موجودة من طرقكم . التواتر عزيز كما يقال . واما احاديث الكافي ، فمبانينا الحديثية في الجرح والتعديل قائمة على التفتيش وفق قواعد هذا العلم فما وافقه اخذنا به وما خالفه طرحناه . واغلب احاديث هذا الكتاب عن ائمة أهل البيت عليهم السلام فهم ينقلون عن ابائهم عن جدهم ( حديثي حديث ابي وحديث ابي حديث جدي ) اي عن رسول الله صلى الله عليه وآله . وهذا من افضل الطرق وانقاها بل وأصفاها .
مشكلتكم ان تتعاملون مع الصادق والباقر انهم علماء قد يخطؤون ويصيبون. ولكننا-وهو الحق- نراهم معصومين ببراهين وأدلة جلية وواضحة حققهااهل الصناعة ولك أن تراجع بعض الادلة في هذا الموقع فلا أطيل .
واما قولك : يرجى من امثالكم ان يشيعوا ثقافة القرآن والحديث.
نقول نعم سنقر أعينكم بذلك إن شاءالله تعالى وستجد اشاعة الاحاديث الصحيحة في هذا الموقع فهذا هو الهدف المنشود، وشكرا لكم .
اقتباس
 
 
+3 #7 د.يحيى الدوخي 2015-02-27 07:55
الاخت شيماء الفاضلة / شكرا لهذه المشاعر ووفقكم الله تعالى لكل خير .
اقتباس
 
 
+3 #6 يحيى الدوخي 2015-02-27 07:53
الاخ العزيز قيس هادي / وعليكم السلام ورحمة الله ؛ نعم قد تجد بعض المقالات او المحاضرات في هذا الموقع ، ويمكن لك التواصل معنا على الايميل الخاص وهو مكتوب في الموقع الصفحة الاولى . وحياكم الله .
اقتباس
 
 
+2 #5 الدكتور طلال الحسن 2015-02-22 16:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف مبروك على هذا الموقع الجميل والنافع.
اقتباس
 
 
+3 #4 فارس الجنابي 2014-03-30 17:21
موفقين دكتور ( اللهم اجعل اعمالكم في ميزان حسناتكم )
{أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ }
اقتباس
 
 
#3 عمر الغامدي 2014-02-16 10:28
عندي مأخذ كبير على علماء الشيعه

انهم لا يعتنون بالقرآن ولا يأخذون منه بل يستقون امور دينهم من روايات تأريخيه فيها ما فيها من اللغط.

كما هو الأمر بالنسبة للروايات الحديثية حيث لم يرد تواترا عن ال البيت حديث واحد من بعد محمد العسكري رضي الله عنه.

كما ان من بين 26 الف حديث في الكافي لا يوجد الا اقل من 1% منها مرفوع للنبي صلى الله عليه واله وسلم كقوله عن فلان قال النبي.

يرجى من امثالكم ان يشيعوا ثقافة القرآن والحديث المتواتر عن ال البيت.
اقتباس
 
 
+3 #2 شيماء العسكري 2012-12-26 23:14
وفقك الله ابن الفيحاء انه لشرف والله ولم اكن اعلم انك ابن مدينتي وقد ازداد مقامك علوا ومهابتك درجات .
اقتباس
 
 
+2 #1 قيس هادي 2012-12-14 18:03
السلام عليكم
هل لديك اهتمامات بالقران الكريم و طرق تفسيره ؟
عندي بعض الأطروحات في هذا الصدد و اود أن اسمع رأيكم بها منفصلين
قيس
اقتباس
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث